الأربعاء، 1 يوليو 2009

114- سورة الناس


114- سورة الناس
مقدمة السورة


بسم الله الرحمن الرحيم يأمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم فى هذه السورة أن يلجأ إليه، ويستعيذ به فى دفع شر عظيم يخفى على كثير من الناس إدراكه. لأنه يجيئهم من جهة شهواتهم وأهوائهم، فيوقعهم ذلك فيما نهوا عنه. ذلك هو شر الوسواس الخنَّاس. مستترًا عن العيون، أو ظاهرًا لها مخفيًا وسوسته بالمكر أو الخديعة .
**********

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1)
1- قل: أعتصم برب الناس ومدبِّر شئونهم.
* {‏ قل أعوذ برب الناس ‏}‏ خالقهم ومالكهم خُصُّوا بالذكر تشريفاً لهم ومناسبة للاستفادة من شر الموسوس في صدورهم‏.‏

مَلِكِ النَّاسِ (2)
2- مالك الناس ملكًا تامًّا حاكمين أو محكومين.
* {‏ ملك الناس ‏}‏ ‏.‏

إِلَهِ النَّاسِ (3)
3- إله الناس القادر على التصرف الكامل فيهم.
* {‏ إله الناس ‏}‏ بدلان أو صفتان أو عطفاً بيان وأظهر المضاف إليه فيهما زيادة للبيان‏.‏

مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4)
4- من شر الموسوس للناس الذى يمتنع إذا استعنت عليه بالله.
* {‏ من شر الوسواس ‏}‏ الشيطان سمي بالحدث لكثرة ملابسته له ‏{‏ الخناس ‏}‏ لأنه يخنس ويتأخر عن القلب كلما ذكر الله‏.‏

الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5)
5- الذى يُلقى - فى خفية - فى صدور الناس ما يصرفها عن سبيل الرشاد.
* {‏ الذي يوسوس في صدور الناس ‏}‏ قلوبهم إذا غفلوا عن ذكر الله‏.‏

مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)
6- من الجن والإنس.
* {‏ من الجنة والناس ‏)‏ بيان للشيطان الموسوس أنه جني وإنسي ، كقوله تعالى ‏:‏
‏"‏ شياطين الإنس والجن ‏"‏ أو من الجنة بيان له والناس عطف على الوسواس وعلى كل يشتمل شر لبيد وبناته المذكورين ، واعترض الأول بأن الناس لا يوسوس في صدورهم الناس إنما يوسوس في صدورهم الجن ، وأجيب بأن الناس يوسوسون أيضاً بمعنى يليق بهم في الظاهر ثم تصل وسوستهم إلى القلب وتثبت فيه بالطريق المؤدي إلى ذلك والله تعالى أعلم ‏.‏



**********


فضائل سورة الناس


فائدة ( 1 ) :
عن عقبة بن عامر قال : اتبعت رسول الله وهو راكب فوضعت يدى على قدمه , فقلت : أقرئنى يا رسول الله سورة هود و سورة يوسف , فقال : لن تقرأ شيئا بلغ عند الله من ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) .

فائدة ( 2 ) :
من قرأ سورة ( الفلق و الناس ) أمن من الجن و الوسوسة و من علقهما على طفل أمن من الجن و الهوام .

فائدة ( 3 ) :
من أدمن على قراءة سورة ( الناس ) كان فى عافية و سلامة و من قرأها على منظور برأ و من قرأها على مريض عوفى .

فائدة ( 4 ) :
وفيه الطبرسى قال فى حديث أى من ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) فكأنما قرأ جميع الكتب التى أنزلها الله على الانبياء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق